programme concurrence

Reading Time: 1 minute

ي إطار تنفيذ البرنامج الوزاري المتعلق بالتحسيس والتوعية للمنافسة و الممارسات التجارية ، نظمت مديرية التجارة لولاية تلمسان بالتنسيق مع غرفة التجارة و الصناعة – تافنة – يوم دراسي بعنوان :
“مجلس المنافسة : دوره ، مهامه و إجراءات إخطاره” يوم الخميس 20 ديسمبر 2018 ، على مستوى قصر الثقافة عبد الكريم دالي –ايمامة-.من تنشيط السادة الاعضاء الدائمون ودكاترة مجلس المنافسة، و بحضور السادة : المفتشة العامة لولاية تلمسان ،مدراء تنفيديون ،دكاترة من جامعة ابي بكر بلقايد، طلبة جامعيون، ممتلون عن سلك العدالة ، ممثلون عن سلك الأمن الوطني، الدرك الوطني و الجمارك ،المتعاملون الاقتصاديون، جمعية حماية المستهلك و الاتحاد العام للتجار و الحرفيين.
حيت تم التطرق الى النقاط التالية:
دور ومهام مجلس المنافسة.
كيفية الإخطار في مجلس المنافسة.
إجراءات معالجة الطلبات، الشكاوى و طلبات التجميعات الاقتصادية أمام مجلس المنافسة.
دراسة الأسواق الصادرة عن مجلس المنافسة.
برنامج المطابقة لقواعد المنافسة قيد التنفيذ.
وبعد اثراء النقاش من طرف الحضور و تبادل الاراء ،تم الخروج بالتوصيات التالية :
1.ضرورة تضافر كافة جهود الهيئات المختلفة في إجراء دراسات أكثر عمقا حول الوسائل الفعالة في تنظيم المنافسة.
2. طلب المتعاملين الإقتصاديين من التقرب من مجلس المنافسة لرفع انشغالاتهم حسب التنظيم المعمول به.
3. طلب المتعاملين الإقتصاديين على مستوى المحلي و الجهوي الانخراط في برنامج المطابق لقواعد المنافسة و ذلك بالاتصال بغرف التجارة و الصناعة التي هي همزة وصل فاعلة مع مجلس المنافسة.
4. طلب من جمعيات حماية المستهلك المساهمة بشكل فعال في نشر ثقافة المنافسة على جميع المستويات سعيا منها لحماية الحقوق المادية و المعنوية للمستهلك.
5. طلب الأوساط الجامعية (طلبة – أساتذة – باحثين ) على مستوى جامعة أبي بكر بلقايد -تلمسان -المساهمة في نشر ثقافة المنافسة بتناول مواضيع بحث تخص مجال المنافسة و السعي إلى ربط أواصل التعاون مع مجلس المنافسة على غرار الجامعات التي لها اتفاقيات تعاون مع مجلس المنافسة .
6. طلب من وسائل الإعلام و الاتصال بمختلف أنواعها ( المكتوبة – السمعية و البصرية ) المساهمة بشكل فعال في التحسيس و نشر ثقافة المنافسة بين مختلف الأوساط المهتمة بالمنافسة لإضفاء طابع الشفافية حول المسائل و القضايا المتعلق بالمنافسة.
7. تشجيع كل مبادرة هادفة إلى تنظيم مثل هذه اللقاءات و دعوة مختلف القطاعات الأخرى المساهمة بشكل فعال في فعاليات هذه الأيام الدراسية و الإعلامية و أن لا يقتصر ذلك على قطاع التجارة لأن المنافسة تهم الجميع.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *