arrêté_blanchiment

Reading Time: 1 minute

    تنهي وزارة التجارة إلى علم كافة المستهلكين والمهنيين الذين يمارسون نشاط الصباغة و التبييض و التنظيف الجاف، أنه قد تم نشرالقرار المؤرخ في 21 رمضان عام 1439 الموافق 6 يونيو سنة 2018 الذي يحدد كيفيات الإعلام الخاصة المطبقة على خدمات الصباغة و التبييض و التنظيف الجاف في الجريدة الرسمية رقم 60 المؤرخ في 10 أكتوبر 2018، وذلك تطبيقا لأحكــام المـادة 57 من المرسـوم التنفيـذي رقـم 13-378 المـؤرخ في 5 محرم 1435 الموافق لـ 9 نوفمبر 2013 و الذي يحدد الشروط والكيفيات المتعلقة بإعلام المستهلك.

          يطبق هذا النص التنظيمي الجديد على جميـع نشاطـات الصباغــة و التبييض أو الغســل  و التنظيف الجاف والأماكن المماثلة باستثناء مغاسل الخدمة الذاتية ،  و هذا ليمنح  الزبون الضمانات القصوى في مجال الإعلام.

         ولهذا الغرض ، وبهدف تعزيز التدابير الرامية إلى حماية الزبائن خاصة عن طريق الإعلام ، فمن الواجب على المهنيين احترام الشروط التالية:

– نشـر على واجهة المحل أو إذا تعذّر ذلك، عند مدخـل المحـل، التعريفة  بطريقـة واضحـة و مقروءة من الخارج  و التي  تبين  الأسعار بكل الرسوم وكذا نوعية الخدمات  في حالة عرضها:

– بالنسبة للتبييض: إزار أبيض، إزار ملون، إزار مثبت، قميص الرجل؛ المنسوج بالوزن  المغسول غير المجفف ،لكل أربعة (4) كلغ على الأقل، للكيلوغرام الواحد.

– بالنسبة للصباغة: سروال، سترة، تنورة، فستان، معطف  أو معطف مقاوم للماء.

– نشر داخل المحل، بطريقة واضحة و مقروءة:

  • الأسعار و نوعية كل الخدمات المقدمة.

غير أنه إذا كان عدد الخدمات المقدمة يفوق الخمسين (50) خدمة، يمكن أن يشمل الإعلان فقط الخمسين خدمة ذات الاستعمال المتكرر. و في هذه الحالة، يوضع تحت تصرف المستهلك، تعريفة عامة تشمل جميع أسعار الخدمات المقدمة، و إمكانية الاطلاع عليها يجب أن يٌشار إليها في الإعلان؛

  • الشروط الخاصة بالخدمة التي يقدمونها، لا سيما تلك المتعلقة بمسؤوليتهم وبشروط تعويض المستهلك ، في حالة  ضياع أو تلف المواد التي سلمها هذا الأخير.

– يجب أن تكـون تذكـرة الإيــداع أو السنـد واضحـة و لا تحتـوي لا علــى شـطـب  و لا على إضافات و مقتطع من دفتر أرومات، سواء كانت من الورق أو في شكل إلكتروني. و يجب أن تحتوي على توقيعه و ختمه والذي  يشمل لاسيما، البيانات التالية:

– الاسم التجاري أو اسم وعنوان مقدم الخدمة؛

– تاريخ تسليم المواد الموكلة إليه؛

– عدد ونوع هذه المواد؛

– نوعية الخدمة المطلوبة؛

– سعر الخدمة؛

– التحفظات المحتملة الصادرة من مقدم الخدمة عن حالة الثياب؛

– قيمـة شـراء المـواد الموكلـة إليـه عندمـا تكـون قيمتها أعلـى من تلك المحددة فـي جدول التعويضات؛

 – الشروط الخاصة بالخدمة؛ 

– بيان “الاحتفاظ  بالسند،  كدليل على  تسليم  المادة”.

– يجب علـى مقـدم الخدمـة إعــلام زبائنـه بالمخـاطـر المحتملــة التـي قـد تنتـج عن  تنظيف الملابس و المنسوجات المودعة لديه.

        سيدخل هذا القرار حيز التنفيذ ستة (06) أشهر ابتداء من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

          لكل معلومات إضافية تتعلق بشروط وضع هذه الأحكام الجديدة حيز التنفيذ ، فإن المهنيين الذين يمارسون هذا النشاط والمستهلكين مدعوون إلى التقرب من المديريات الجهوية للتجارة (09) والمديريات الولائية للتجارة (48) أو تصفح الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة:www.commerce.gov.dz

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *